مستعمرات الحشرات

اساليب القضاء السريع علي الحشرات

مستعمرات الحشرات

هناك كثير من طوائف الحشرات لا تعيش الا في بيوت علي شكل مستعمرات منها ما هو طائر و منها ما هو زاحف ومنها [النمل ، النحل ، الدبابير و الزنانير ] و سنتناول كل منها علي حدا .

و المستعمرة الحشراتية تعني بناء البيوت جنبا الي جنب بغرض تبادل المنافع و الحياة الاشتراكية و تشكيل جبهة دفاع قوية موحدة ، حيث  تعمل أعمال متبادلة بالتناوب تراها وكأنها كائن حي واحد و ليس مئات من الحشرات ، لذلك تسمي بالحشرات الإجتماعية و هي منتشرة في جميع بقاع الكرة الأرضية عدا منطقة القطب الجنوبي لقسوة الجو عليها  .

و نلاحظ أن تلك الحشرات تبني مستعمراتها في الأماكن التي يصعب علي الكائنات الأخري الوصول لها لضمان الأمان مثل التجاويف الأرضيه و في جدران و شقوق المنازل من الخارج ، و الأسقف المرتفعة .

اولا النمل

من الحشرات الإجتماعية غشائية الاجنحة التي تعيش في مستعمرات تبنيها غالبا تحت الأرض ويتكون جسمها من مادة الكيوتين ، يتم التعرف علي حوالي 12.5 الف فصيلة منها عن طريق قرون الاستشعار ، ويعتبر النمل من الأفراد المفترسة خاصة عند الهجمات تهاجم بالملايين من الأفراد ، ويشكل النمل حوالي من 15 ل 25 % من الكتلة الحيوانية علي الأرض و يجب الحذر عند التعامل معه علي انه كتلة خارقة .

يهاجم النمل المنازل بشراسة ، و ينتشر في أماكن وجود الطعام خصوصا السكريات التي تعتبر غذاء محبب لديه .

علي النقيد يمكن أن نستعمل السكريات نحن ك مصايد للنمل عن طريق نثرها بجوار مبيدات حشرية سواء طبيعية [ منها الخل و الليمون و صابون غسل الصحون ] أو كيميائية .

ثانيا الدبابير

من أكثر الحشرات انتشارات خصوصا في اوروبا وامريكا الدبابير ، و تعتبر من ذوات الخصر و أغلبها من فصيلة الشائكات  وأشهر نوعين من الدبابير هي دبابير الورق و دبابير المظلات التي تبني اعشاشاها علي شكل مظلة ، وهي حشرات  تعيش في مستعمرات يبلغ عددها حوالي 10 الاف دبور  .

تبني الدبابير مستعمراتها في العوارض الخشبية المرتفة ، أو الجدران الخشبية ، او الأسقف العالية ، حتي يصعب وصول اليد البشرية اليها ، فيجب مقاومة الدبابير برش المبيدات أو غيرها من طرق التخلص ليلا ،حتي يكون أفراد العش جميعهم بالداخل ولا يستطيعو الفرار .

يجب الحرص دائما علي إغلاق المنازل واحكام غلق النوافذ و أسلاك موانع الحشرات ، حيث تدور ملكات الدبابير حول المنازل في فصل الربيع لبناء أعشاشها و وضع يرقات صغارها ، وتبدأ دورة حياتهم حتي يموت جميع من في المستعمرة في فصل الخريف عدا الملكة التي تدخل للبيات الشتوي حتي تعود الربيع المقبل لدورة حياة جديدة .

ومما لا يمكن إهماله عن الدبابير أنها تتغذي علي كثير من الآفات ، فتعمل علي جزء كبير من التوازن البيئي .

ثالثا الزنابير

هي فصيلة من الدبابير من جنس فيسبا ، يبلغ طول الواحدة منها حوالي 5.5 سم ، ويوجد منها حوالي 20 نوع ، تكون الزنابير أعشاشها ومستعمراتها في الشجيرات و الأشجار الكبيرة ، كما تبني أعشاش تحت الأرض وفي أي تجاويف مناسبة لها .

يبلغ حجم الملكة من الزنابير حوالي 35 ملم و بها كتلة من الدهون الصفراء ، و أغلبها يحتوي علي سم الدبابير .

رابعا النحل

ينضم النحل لرتبة الحشرات غشائيات الأجنحة والذي تتعدد و ظائفه في البيئة ما بين إنتاج العسل و الشمع و تلقيح النباتات ، والذي ينتشر في حوالي 20 الف نوع في جميع الكرة الأرضية عدا القطب الجنوبي .

أشهر أنواع النحل هو نحل العسل الذي يعتبر من مصادر الغذاء البشرية و يعتبر من الحشرات النافعة التي يعرفها الناس منذ قديم الأزل ويعملون علي تربيتها للإستفادة منها منذ مصر القديمة والحضارة اليونانية ، حيث يعيش النحل في مستعمرات وخلايا يبلغ العدد بداخلها ما يزيد عن ال 70 ألف .

يتغذي النحل علي رحيق الأزهار و يمتد بالبروتين من حبوب اللقاح ، ويختلف نوع العسل علي حسب منطقة تواجد مستعمرات النحل ونوع النباتات التي يتغذي عليها .

يعتبر النحل من وسائل الطب البديل حيث أن لسعته فيها شفاء [ تموت النحلة فورا عقب لسع الإنسان ] ، ومن أفضل سلالات النحل النحل الأوروبي .

يساهم النحل في مواسم التلقيح فيعمل كملقح طبيعي ينقل حبوب اللقاح بين الأزاهر حيث يستطيع أن يطير بسرعة 24 كم / ساعة .

[ش.ح.الشوربجي] .

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *