حشرات تتغذي علي دم الإنسان

ابادة سريعة لاخطر الحشرات

هناك كثير من الحشرات تعيش بالمنزل ، تطارد الإنسان لتتغذي علي دمه ، منها ما يحوم حول الإنسان مثل البعوض ، ومنها ما يزعجه في فراشه مثل البق و البراغيث ، ومنها ما يعيش علي جمسه وبين شعره مثل قمل الراس و غيرها من الأنواع .

البعوض

يعتبر الباعوض من الحسرات المتعارف عليها ب اسم الناموس ، و هو يكثر في أماكن الزرع و المياة الملوثة ، وله عدة أنواع منها ما يصل لنقل الأمراض للإنسان عند لدغه مثل ناموس الملاريا ، و الحمي الصفراء .

و الجدير بالذكر أن الأنثي هي التي تلدغ الكائنات الحية و اهمها الانسان لتمتص منه الدم حتي تقوم بتغذية بويضاتها قبل أن تضعها ، اما الذكر فيتغذي علي الرحيق ، و تعتبر أماكن المياة الراكدة من أنسب البيئات لوضع البيض حيث تضع الأنثي البيض علي سطح الماء و الذي يفقس بعد يوم أو  أثنين علي الأكثر .

و تتعرف أنثي البعوض علي الإنسان من تتبع غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عنه حيث يمتاز بدرجة حرارة معينة تختلف عن الغاز العادي في الجو .

ينزعج البعوض من بعض الروائح الطبيعية و النباتات مثل المرمرية و النعناع و الافندر و الريحان ، حيث تستخدم هذة النباتات ك طوارد طبيعية له .

البق

من أكثر الحشرات ازعاجا حيث أنها يعش معظمه في المفروشات و أماكن النوم .

يتطفل البق علي الإنسان ليتغذي علي دمه ، و حبذا لو كان المنزل يربي فيه حيوانات أليفه ، في تعمل علي استأناس البق للمكان .

يمتاز البق بجسم مسطح يساعده في الإختباء في الشقوق و أماكن النوم نهارا ، ثم ينشط ليلا في حالة سكون الإنسان ، فهي لا تنقل له أمراض و لكن تسبب الحكة و الأمراض الجلدية لمن يعانون من الحساسية الجلدية .

و يجب الحذر و تفقد الأغراض و الملابس عند السفر أو العودة للمنزل ، حيث يمثل ذلك سبب رئيسي للإصابة بحشرة البق .

و يعتبر الكيروسين الأبيض و أشعة الشمس أكبر أعداء للبق ، حيث يقومون بالقضاء عليه و تعقيم الأغراض من أثاره .

البراغيث

تنتشر البراغيث بصورة كبيرة وواضحة في الأماكن غير الراقية أو النظيفة و المنازل القديمة، حيث تعيش علي جسم الحيوانات و تقفز من واحد لآخر ، كما أنها تفعل ذلك مع الإنسان فهي تحب التنقل من شخص لاخر ، وتمتاز بأرجل قوية تمكنها من القفز حوالي 30 سم دفعة واحدة و هو امر خارق بالنسبة لحجمها .

وتنقسم البراغيث لعدة أنواع تسمي باسمها نسبة للبيئة المحببة لها مثل برغوث القطط و برغوث الكلاب و برغوث الانسان …. و غيرها .

لا تقترب البراغيث من الماء و تتاثر بدرجة الحرارة المرتفعة لذلك فإن تغيير الملابس و أخذ حمام دافئ هي أحدي الوسائل الفعالة للتخلص من البراغيث عند الإصابة بها و لكنها طريقة مؤقتة لا تقضي علي الآفة من المنزل ، ولكن استعمال المواد النفاذة مثل خل التفاح يعمل علي طردها من المنزل ، كما يجب تفقد الحيوانات الاليفة بالمنزل لانها تعتبر مصدر قوي لها ، كما يعتبر حمض البوريك المخفف بالماء من الوسائل الآمنة علي الإنسان و الحيوان ولكن تقوم بتسميم البراغيث وغيرها من الحشرات فتقوم بمسح الأرضيات به .

القمل

هو آفة حشرية تتطفل علي جسم الإنسان ومنها ما يعيش علي جسم بعض الحيوانات ، ينتقل القمل من جسم لآخر عن طريق استخدام الأغراض الشخصية الخاصة بالغير ، و يموت في خلال 24 ساعة في حالة عدم وصوله لجسم آخر ، حيث يلتصق بجسم الإنسان ويسير عليه حتي يصل لفروة الرأس و هي مكان مناسب للتشبث بالشعرة ووغرس أسنانها في فروة الرأس لتتغذي علي الدم  ، عند تلقيح الأنثي تضع البيض ملتصقا بالشعرة و يخرج علي هيئة صئبان أبيض اللون يتحول للون الاحمر البني ثم الرمادي الأسود بعد إمتصاصه للدم  .

لقد تم إستخدام الجاز الأبيض قديما لقضاء علي قمل الراس ، ولكن مع تقدم العلم اصبحت لوسيونات و شامبوهات الشعر القاتلة لتلك الآفة متوفرة و هي من وسائل النظافة الشخصية الهامة للوقاية وخصوصا مع الأطفال الذين يصعب السيطرة عليهم ، كما يجب تفقد و تعقيم المفارش في حال وجود تلك الحشرة للقضاء عليها تماما .

[ش.ح.الشوربجي]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *