حشرات النباتات و التربة المفيدة

ابادة سريعة للحشرات بالبخار

تعتبر البيئة الزراعية بيئة مناسبة ومحببة جدا لكثير من الحشرات ، حيث يسهل وجود التجاويف الأرضية التي يمكن صنع المستعمرات بداخلها أو بناء الأعشاش ملتصقة بالنباتات والأشجار ، كما تقل الأيدي المطاردة للحشرات فيها نوعا ما عن وجودها في المنازل .

و منذ القدم قد عرفت مبيدات التربة الحشرية للتخلص من الحشرات الضارة بالنباتات و التربة الزراعية ، مع التنويه علي أنه ليست كل حشرات البيئة الزراعية ضارة ، بل هناك الكثير من الحشرات و الآفات صديقة البيئة والتي تعمل علي جزء كبير من التوازن البيئي ومعادلة التربة .

ما قبل المبيدات الحشرية

قبل اختراع المبيدات الحشرية كان هناك عملية من التوازن البيئي داخل التربة ، حيث أن الحشرات النافعة كانت تقوم بمحاربة الحشرات الضارة بالنباتات و التربة في ترتيب إلهي عظيم دون تدخل الإنسان ، و لكن عند ملاحظة الإنسان لتزايد ذلك النوع المضر من الحشرات بدأ في استخدام مواد للقضاء علي تلك الآفات الضارة فيما يعرف بالمبيدات الحشرية ، و لكن للأسف أكلت المبيدات الحشرية في طريقها الحشرات الضارة و كثير من الحشرات النافعة أيضا مما أدي الي قلة كفاءة التربة الزراعية بشكل ملحوظ حتي وصل الي ما نحن عليه من مرحلة سيئة من ضعف التربة الزراعية و خلل وظائفها .

حشرات تفيد التربة الزراعية والنباتات

1 حشرة الدعسوقة

و التي تعبر أهم حشرات التربة الزراعية وعرفت منذ القدم انها مبيد حشري طبيعي قوي وفعال علي الحشرات الضارة بالنباتات و التربة ، اعتبرت صديقة الفلاح الأولي و التي جنت المبيدات الحشرية علي معظمها بشكل سئ .

2 بق الزهور

تسمي حشرة بق الزهور بمفترسة الحشرات الضارة والتي تمتاز باللون الأحمر المائل للبني الذي يجعلها تتخفي في التربة ، و رغم صغر حجمها الا أنها تستطيع القضاء علي كثير من حشرات البق الضارة و العث و اليسروعات …. الخ ، و يكون ذلك خلال فصلي الربيع والخريف .

3 ذبابة النمس

تقارب ذبابة النمس شكل الدبابير وتأخذ اللون البني ، تعتبر اليسروعات غذائها الأساسيه ، الا أن النمس قليلة الأعداد ، فيقوم المزارع بزرع الشبت أو الشمر ، كلا النباتين اللذان يصدران رائحة تجذب ذباب النمس للوفود للتلك البقعة الزراعة و القضاء علي آفاتها الضارة .

[ش.ح.الشوربجي ]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *